نورين لبيع الادوات المنزلية والهدايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى نورين لبيع الادوات المنزلية وهدايا والانتيكات بسعر الجملة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابحاث الخدمة الاجتماعية الصف الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 38

ابحاث الخدمة الاجتماعية الصف الثانى  Empty
مُساهمةموضوع: ابحاث الخدمة الاجتماعية الصف الثانى    ابحاث الخدمة الاجتماعية الصف الثانى  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 9:34 am

حث عن مشكله البطاله

أضحت مشكلة البطالة عائقا تنمويا كبيرا في الكثير من دول العالم الثالث وأصبحت سببا في تهديد استقرار العديد من الأنظمة والحكومات في ظل المعدلات المتزايدة للنمو السكاني في هذه البلدان وزيادة الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.
الموضوع
ووفقا لتعريف منظمة العمل الدولية فإن البطالة هي حالة الفرد القادر على العمل ويرغب في العمل ويبحث عن فرص عمل ولا يجد فرص العمل المطلوبة وليس له مورد رزق.

وقد حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع البطالة حول العالم إلى معدلات قياسية بلغت حوالي 186 مليون عاطل، وأشار التقرير الذي أعدته منظمة العمل الدولية إلى العديد من العوامل التي لعبت دورا مؤثرا في ارتفاع مؤشرات البطالة إلى 6,2 في المائة من إجمالي القوة العاملة في العالم .

وشدد التقرير على أهمية خلق حوالي 8 مليون وظيفة جديدة خلال الـ12 عاما المقبلة في دول جنوب الصحراء الإفريقية حيث تبلغ معدلات البطالة 10,9 في المائة وإلا فإن الأهداف التي وضعتها قمة الألفية عام 2000 بتحقيق نسبة سكان العالم الذين يعيشون عند خط الفقر إلى النصف بحلول عام 2015 لن تتحقق.

الاقتصاد العربي دون الطموحات
وتعد منطقة الشرق الأوسط من أكثر المناطق المتأثرة بالظاهرة حيث ارتفعت نسبة البطالة إلى 12,2 من 11,9 في المائة.

وتضمن التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2002 الكثير من المؤشرات الاقتصادية الحيوية ذات الصلة بتوجهات التنمية والتحديات التي تواجهها مستقبلا .

وأشار التقرير إلى أن البطالة تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه الاقتصاديات العربية في هذه المرحلة وخلال السنوات المقبلة نظرا لانعكاساتها العميقة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية .

ويوضح التقرير أن عدد سكان الوطن العربي بلغ نحو 284 مليون نسمة عام 2001 وارتفع إلى نحو 300 مليونا بنهاية العام 2002 وذلك بمعدل زيادة سنوية .25 % وهو من بين أعلى المعدلات مقارنة بمعدل النمو السكاني في العالم ولكن مقابل هذا التطور يلاحظ تذبذب الأداء الاقتصادي من خلال أرقام الناتج المحلي الإجمالي للبلدان العربية في السنوات الأخيرة إذ بلغ معدل نمو الناتج 5,5 % عام 1996 ثم تراجع إلى 3,6 % عام 1997 وكان التراجع الكبير في عام 1998 عندما سجل النمو معدلا سالبا وهو ( -2,5 % ) وعلى الرغم من تحسنه خلال العامين الماضيين بفضل تحسن الاقتصاديات النفطية إلا أن التقرير يصف مستوى نمو الاقتصاد العربي بأنه كان "دون الطموحات".

وذكر التقرير أنه أمام حالة عدم النمو الحقيقي في هذه الاقتصادات فإن المعدل المرتفع لنمو السكان يدل حتى مع عدم وجود بيانات كافية على تردي المستويات المعيشية للسكان وارتفاع عدد ذوي الدخول المنخفضة منهم في الدول العربية بصورة عامة وبالتالي عظم المشكلة التي تواجهها الاقتصادات العربية حاليا وخلال الفترة المقبلة.

إذا كان هذا هو حال الاقتصادات العربية فكيف ستستطيع هذه الدول مواجهة مشكلة البطالة والقضاء عليها ؟ هذا مع الوضع فى الاعتبار أن عدد سكان الوطن العربي يتجاوز حاليا 340 مليون نسمة وسيرتفع إلى 482,8 مليون نسمة عام 2025 وهذا يتطلب توفير فرص عمل تواكب هذه الزيادة، وأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحاجة إلى 100 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2020 لمواجهة مشكلة البطالة التي تسجل معدلات مرتفعة جدا في دول هذه المنطقة وفقا لما ذكره الدكتور إبراهيم قويدر المدير العام لمنظمة العمل العربية فى بيان سابق للمنظمة.


بركان البطالة يوشك على الانفجار


إرهاب ومخدرات وسرقة واغتصاب والبقية تأتي ! تنعكس بلا شك البطالة التي يعاني منها الشباب على سلوكهم وتلقي بظلالها على المجتمع الذي يعيشون فيه حيث بدأت تظهر في مجتمعنا صورة متكاملة لأوضاع شاذة في شكل تعاطي المخدرات والسرقة والاغتصاب والإحساس بالظلم الاجتماعي وما تولد عنه من قلة الانتماء والعنف وارتكاب الأعمال الإرهابية والتخريبية وهناك فئة أخرى تقوم بالكبت بداخلها مما يتحول بمرور الوقت إلى شعور بالإحباط ويخلق شبابا مدمرا نفسيا وعضويا.



وما الجرائم التي نطالعها يوميا على صفحات الحوادث من اغتصاب وسرقة وقتل وعنف ، ما هي إلا أصدق ترجمة وأدل تعبير عن حالة التخبط والواقع المتردي لشباب عاجز عن نيل أبسط حقوقه ، شباب يمتلك الطاقة والطموح ولا يجد المنفذ الطبيعي لتوجيهها، وللأسف قبل أن يبادر المجتمع بالسؤال : لماذا انتشرت هذه الجوانب السلبية بادر بالإدانة دون أن يبحث وينقب في جذور المشكلة الأصلية وهي البطالة وقلة فرص العمل المتاحة أمام الشباب.

للبطالة آثار نفسية واجتماعية

تفيد الإحصاءات العلمية أن للبطالة آثارها السيئة على الصحة النفسية كما أن لها آثارها على الصحة الجسدية ، وأن نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل يفتقدون تقدير الذات ويشعرون بالفشل وأنهم أقل من غيرهم، كما وجد أن نسبة منهم يسيطر عليها الملل وأن يقظتهم العقلية والجسمية منخفضة وأن البطالة تعيق عملية النمو النفسي بالنسبة للشباب الذين ما زالوا في مرحلة النمو النفسي .

شعور بالنقص وتقول الدكتورة عزة كريم أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية : أن البطالة تولد عند الفرد شعورا بالنقص بالإضافة إلى أنه يورث الأمراض الاجتماعية الخطيرة كالرذيلة والسرقة والنصب والاحتيال، وتضيف أن الفرد العاطل يشعر بالفراغ وعدم تقدير المجتمع فتنشأ لديه العدوانية والإحباط ، والبطالة تحرم المجتمع من الاستفادة من طاقة أبنائه، وكذلك في الأسر التي يفقد فيها الزوج وظيفته فإن التأثير يمتد بدوره إلى الزوجات سلبا وينعكس الأمر على العلاقة الأسرية ومعاملة الأبناء .

وتؤكد الدكتورة عزة على جانب خطير لمشكلة البطالة وهو تأخر سن الزواج حيث كشف تقرير أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة وبحوث الإحصاء حول الحالة الاجتماعية في مصر عن أن عدد عقود الزواج خلال عام 2004 قد انخفض إلى 491 ألف عقد مقابل 511 ألف عام 2003 وذلك بالرغم من تزايد عدد السكان، وتشير الدراسات كذلك إلى أن متوسط عدد الفتيات والشباب في سن الزواج من 20 ـ 30 سنة في مصر لهو أكبر من حيث النسبة مقارنة بعدد الشباب في نفس السن في المجتمعات الأوروبية، والنتيجة هي ارتفاع متوسط سن الزواج وإدراك الشباب بأنه ليس لديه أمل في الزواج فنشأت مأساة أخرى وهي وجود حاجة قائمة لم يتم إشباعها فكان البحث عن وسائل أخرى للتفريغ والإشباع فكان انتشار ( الزواج العرفي ) كمخدر وكمخرج لعدم القدرة على الزواج الشرعي وكغطاء للعلاقات المحرمة البعيدة عن القيم والأخلاق.

نماذج مشرفة في محاربة البطالة وبحثا عن سبيل لمواجهة البطالة فقد أطلق الداعية الإسلامي عمرو خالد حملة لمحاربة البطالة العربية والعمل على إيجاد فرص عمل لنحو 16مليون عاطل في الوطن العربي .

وأشار الداعية عمرو خالد في موقعه على شبكة الإنترنت إلى أن كثيرا من الإحصائيات العالمية تقول بأن معظم الوظائف في الدول المتقدمة ( ما يزيد عن 80 % ) موجود في منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، بينما إجمالي المشروعات الصغيرة في الوطن العربي حوالي 700 ألف منشأة فقط .

وأوضح الداعية الشاب أنه يريد أن يحول قضية محاربة البطالة إلى مشروع قومي كبير يلتف الناس حوله مثل مشروع السد العالي .

وأكد عمرو خالد في إحدى حلقات برنامج ( صناع الحياة ) التي ركزت على مكافحة البطالة أن هذه المشكلة ستولد مصائب رهيبة مترتبة على بعضها توصل لأمراض نفسية أو للإدمان والجرائم وأن الكارثة قد تصل لحد ضعف الانتماء للبلد وكراهية المجتمع لينتهي الأمر بالعنف والإرهاب لأن هذا الشاب العاطل منهار وكاره للمجتمع، وأضاف خالد أن البطالة ستعمل على تأخر سن الزواج وانتشار الزنا والزواج العرفي .

دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة الآثار السلبية للبطالة

تهدف الخدمة الاجتماعية إلى المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للناس اقتصاديا واجتماعيا أي المساهمة في تحقيق المصالح العامة للمجتمعات وهي لا تهدف إلى تحقيق أهداف شخصية للقائمين بها أو العمل على إشباع رغباتهم وميولهم.
وتستند المهنة إلى معرفة عملية وأساليب فنية ومهارات تدربوا عليها لكي يستطيعوا تأدية مهامهم بكفاءة بهدف مساعدة الناس على معرفة مشكلاتهم والتوصل إلى حلول لها في حدود الإمكانيات المتاحة وذلك في إطار تغيرات في النظم الاجتماعية. ومن المشكلات التي تواجه الدول في الوقت الراهن وأيضاً الأفراد والجماعات فيها ما انعكس من نتائج سلبية للعولمة وبات لنا من الدافع الحاجة الماسة إلى ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية بأسلوب يلائم هذه الأوضاع الجديدة سواء على مستوى الدول أو الوحدات الأصغر لكي ما تضطلع بمسئولية مهنية مهمة في هذا الصدد وهذه المسئوليات لا تستهدف المواجهة الشاملة لأنها تسهم مع تخصصات إنسانية أخرى من خلال أساليبها العلمية ومهاراتها الفنية للتخفيف والحد من الآثار الضارة التي تتمثل في صورة خروج عن الأمر والتوجيه مما يفقد الولاء والانتماء للهوية الوطنية واختراق للكيانات والدول في خصوصيتها مما أدى إلى استحكام الأزمة الاجتماعية كزيادة معدلات البطالة في الدول النامية وإفلاس المرافق العمومية وانهيار في سياسات الضمان الاجتماعي وزيادة نسبة الفقر وفساد نظام الإدارة. وتتضح العلاقة بين ممارسة الخدمة الاجتماعية ومواجهة الآثار السلبية للعولمة حيث أنها إحدى المهن التي تعمل في مجال مواجهة التحديات التي تواجه العلاقات الإنسانية الطبيعية وأصبحت الرعاية الاجتماعية ركناً هاماً تقدم في إطارها العديد من الخدمة الاجتماعية التي بدأت في التقلص سواء في حجم أو نوع هذه الخدمات وذلك كنتاج لتلك السياسات المنتهجة من قبل الشركات الضخمة التي أصبحت أساساً قوياً من أركان المجتمع المعاصر تؤثر في حياة كل فرد بشكل أو بأخر وعلى الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي المذهل الذي حققه المجتمع حديثاً فمازال الإنسان هو محور الحياة على هذا الكوكب وأنه يتفاعل مع غيره ذلك التفاعل الذي يؤدي إلى إثراء حياته من ناحية ولكنه من ناحية أخرى قد يكون مصدراً لكثير من المتاعب والمشكلات ومن ثم فالمشكلات الفردية والجريمة تؤثر على حياة الإنسان ومن هنا يظهر إسهام الخدمة الاجتماعية مع المهن الأخرى في هذا المجال حيث تقوم الخدمة الاجتماعية بمساعدة الأفراد على التكيف مع النظم الاجتماعية ومحاولة تغيير نظم المجتمع في مناطق الخلل وبهذا يتضح أهمية هذا الدور الذي يمكن أن تقوم به المهنة في مكافحة تلك الآثار السلبية من زاوية تخصصها بالتنسيق مع بقية التخصصات لمواجهة العواقب الخطيرة للعولمة التي تتجسد في تهميش دور الدولة والعمل على غياب خدماتها الأمنية والصحية والثقافية وغياب الضوابط والقواعد الحاكمة للسلوك وظهور القوى الطامعة والجريمة المنظمة وقوى الاستغلال والانتهازية والقهر والبلطجة ونمو آليات ووسائل ساحقة كاسحة ضارة بالمنظومة القيمية في المجتمع مما يعنى ذلك الهيمنة وإلغاء الهوايات الثقافية والقومية والحضارات وهنا لابد أن تسعى الخدمة الاجتماعية إلى إقناع الأفراد والجماعات بالتعامل الصحيح مع ظاهرة العولمة وذلك بتحديد الذات الوطنية في كل أبعادها والعمل على تغيير الكثير من الاطروحات والمشروعات التي تتخذ أبعاد حضارية تدعو إلى التخلي عما يتمسك به الشعوب من قيم ونظم اجتماعية تجعل نسيج المجتمع متماسكا قادراً على مواجهة تلك التيارات الوافدة التي تستهدف انهيارها بصورة مباغته وشاملة. ويمكن بلورة ما دفع الباحث لإجراء هذه الدراسة العديد من العوامل وأهمها:- - طغيان العولمة على المجتمعات وما تتركه من أثار مدمرة تتطلب التدخل المهني للمواجهة. - معرفة الأدوار المهنية التي يمكن أن تسهم بها الخدمة الاجتماعية في مواجهة الآثار السلبية للعولمة وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة. - اتساع نطاق تناول الظاهرة في العديد من التخصصات وردود الأفعال واسعة النطاق حول الظاهرة في معظم دول العالم بصفة عامة وفي الدول النامية بصفة خاصة. - استمرار جهود ومتطلبات مناهضو العولمة في كل مناسبة وكان آخرها المظاهرات التي صاحبت المؤتمر الاقتصادي بدبي وكل منتدى أو مؤتمر يكون البنك الدولي أو صندوق النقد طرفا فيه.

تم,...








2
بحث عن مهارة المعسكرات






المقــدمــة



إن المعسكرات أداة هامة في خدمة الجماعة لها جاذبية أكثر من أي أداة أخرى ربما لوجود برامج متنوعة ، وطبيعة الحياة الجماعية للمشتركين في مواقف مختلفة ، وهذا يؤثر بالتالي في خلق القدرة على التكيف مع مجتمعهم المحلي وتنميته ، كما تهدف إلى إتاحة الفرصة لغرس صفات النظام والطاعة في الشباب ، والاعتماد على النفس والثقة بها وتحمل المسئولية المجتمعية . ( 13 ،ص 56 )
ولهذا يجب علي أخصائي الجماعة أن يساعد الشباب المشتركين بالمعسكر علي الاهتمام بتنمية مجتمعاتهم المحلية ، وهو قد ينجح في ذلك إذا أدرك أن الأعضاء ينظرون إليه باعتباره مصدرا للقوة لهم ، وإذا قام بعملية المساعدة لتحقيق هدف مزدوج هو اكتساب الأعضاء القدرة علي القيام بمسئولياتهم الجماعية ، وفي نفس الوقت القدرة علي التعامل مع البيئة حيث تعطى اكبر دعم لنمو الخبرات الجماعية .
واعتمد الباحث في دراسته علي الأسس التي يقوم عليها النموذج التنموي في طريقة خدمة الجماعة في إبراز دور جماعات الشباب المشتركين بالمعسكر في تنمية مجتمعهم المحلي ، إذ يري أصحاب هذا النموذج أن الأفراد يكتسبون مقدرة متزايدة علي القيام بوظائفهم ومسئولياتهم الاجتماعية خلال أنواع معينه من الخبرات الجماعية التي تتوفر عندما يكون للجماعة هدف مشترك ، أي هدف يشارك جميع الأعضاء في تحقيقه ، ويصبح الهدف الأساسي لطريقة خدمة الجماعة هو تنمية قدرة الجماعة علي السعي لتحقيق هذا الهدف المشترك ، وخلال سعي الجماعة لتحقيق ذلك ينمو الأعضاء اجتماعيا ويتساندون فيما بينهم لتحقيق النمو المشترك ، ويقوم أخصائي الجماعة بالاتصال الإنساني بجميع أعضاء الجماعة مما يساعد الأعضاء على مشاركة أكثر في تحقيق الهدف الجماعي المشترك ، وتصبح الجماعة الوسط الذي يتم فيه التفاعل الجماعي ، ومع توالي واضطراد هذه العملية تصبح الجماعة أكثر مقدرة على توجيه نفسها بنفسها ، الأمر الذي يكسبها القدرة الفعالة على المشاركة في أمور مجتمعها الذي تعيش فيه























أولا : مفهوم المعسكرات :
يعرف المعسكر: " بأنه كل مكان مجهز بالأدوات والمهمات ومستوفي للاشتراطات الصحية والإمكانيات التي تجعله صالحا لأغراض محددة عن طريق ممارسة أنواع النشاط المنتظم تحت إشراف قيادة مهنية متخصصة " (3، ص 53)
وقد عرفت المعسكرات:" بأنها خبرة تعاونية ابتكارية تعليمية لحياة الجماعة في الخلاء كي تهيئ الفرصة لتنمية الصفات الاجتماعية والعقلية والبدنية والروحية ، وذلك من خلال الخبرات المختلفة تحت إشراف قادة مدربين "(3 ، ص 54)
كما عرفت المعسكرات : " هي ممارسة أوجه نشاط جماعية في حياة خلوية يكتسب فيها الفرد خبرات جماعية من خلال اشتراكه في أوجه نشاط برامج المعسكرات ذات الطابع التربوي والترويحي "( 25، ص 116)
المفهوم الإجرائي للمعسكر :
1- يهدف المعسكر إلى تحقيق هدف مشترك بين المشتركين هو تنمية المجتمع المحلي .
2- وهو عبارة عن لقاء منظم بين الشباب والمشتركين .
3- المشتركين من الشباب بالمعسكر تربطه روابط ومقاصد محددة ومشتركة لتنمية
مجتمعهم المحلي .
4-تمارس ببرنامج المعسكر أنشطة مختلفة بين الأعضاء من خلال برنامج يومي .
5-ينمي برنامج المعسكر بالشباب الولاء والانتماء المجتمعي .
6-يبرز برنامج المعسكر أهمية العمل الجماعي والتعاون والمشاركة بين الشباب
لتحقيق الهدف المشترك لتنمية مجتمعهم المحلي .
7 -يشرف على تنفيذ برنامج المعسكر عادة لجان أو قيادات شبابية لتحقيق
الهدف المنشود .
ثانيا : مفهوم تنمية المجتمع المحلي :
استخدم لفظ المجتمع المحلي (Community ) والمدلول اللغوي لكلمة Community كما جاء بالقاموس هو " الملكية المشتركة " أو الزمالة ، وجاء في معنى كلمة Commune أنها " قسم جغرافي إداري " كما يسميها الفرنسيون ، وفي معنى آخر أنها " المشاركة الوجدانية " أو التعامل الوثيق وكلمة مجتمع العربية تعطي المدلول الاجتماعي أكثر مما توضح الجانب المكاني أو الجغرافي للمفهوم ، ويضيف الكثيرون كلمة محلي " مجتمع محلي " لكي تعتبر عن المفهوم الأصلي وللتفرقة بينه وبين المجتمع الأكبر .(26، ص 93)
وعرف تنمية المجتمع المحلي " بأنها العمليات التي تبذل بقصد ووفق سياسة عامة ،الأحداث تطور وتنظيم اجتماعي واقتصادي للناس وبيئاتهم سواء كأن في مجتمعات محلية أو إقليمية أو قومية بالاعتماد على المجهودات الحكومية والأهلية المتسقة على أن تكتسب كل منها قدرة اكبر على مواجهة مشكلات المجتمع نتيجة لهذه العمليات ".( 27، ص 28)




كما تعرف تنمية المجتمع المحلي: " بأنه انبثاق ونمو كل الإمكانيات والطاقات الكامنة في كيان معين بشكل كامل وشامل ومتوازن ، سواء كأن هذا الكيان هو فرد أو جماعة أو مجتمع "( 28، ص 67)
ومن خلال التناول السابق لمفهوم التنمية المحلية ، فأنه يمكن للباحث تحديد ما يقصده بمفهوم التنمية المحلية في الدراسة الحالية على أنها " عملية مقصودة وموجهة ، ومتكاملة تركز على مشاركة الشباب مشاركة واسعة النطاق ، وهذه العملية ذات أبعاد متعددة لتنمية المجتمع المحلي ، والتي تتمثل في الخدمات البيئية والاجتماعية ، والصحية ، والتعليمية ، وذلك من خلال تضافر جهود الشباب لتنفيذ برنامج المعسكر كفريق عمل واحد كما يدرك القائمون على تنفيذ برنامج المعسكر على ضرورة تدعيم العلاقة التعاونية بين الشباب تحقيقا لزيادة فرص أنجاز الأهداف المطلوبة لتنمية المجتمع المحلي " .


ويمكن تحديد مفهوم التنمية المحلية إجرائيا في الدراسة الحالية كالآتي :
1. هي عملية مقصودة وموجهة ومتكاملة .
2. تهدف هذه العملية إلى النهوض المتوازن بالمجتمع المحلي وتنميته .
3. تتم هذه العملية من خلال عملا منسقا وبرامج وأنشطة متعددة الأغراض بهدف زيادة فاعلية الأداء للخدمات .
4. وهذه الفاعلية تسهم في تحسين المستوى البيئي والصحي والتعليمي والاجتماعي للمجتمع المحلي .
5. وتتم هذه الفاعلية في أداء الخدمات بالمجتمع من خلال برنامج المعسكر الذي يقوم على خلق روح المبادرة واستثارة وتنمية روح التعاون بين الشباب .
6. يتم هذا من خلال الاستفادة الكاملة والفعالة للموارد البشرية والمادية بالمجتمع .
7. يمكن دعم وتنشيط تلك العملية من خلال أداة فنية وهي المعسكر .

مفهوم الشباب
3- مفهوم الشباب الريفي :
تعرف مرحلة الشباب بأنها حالة نفسية تصاحب مرحلة عمرية معينة يتميز فيها الفرد بالحيوية ، والقدرة علي التعليم والمرونة في العلاقات الإنسانية والقدرة علي تحمل المسئولية (29،ص21)
و يمكن تحديد فترة الشباب بأنها " الفترة التي تبدأ حينما يحاول المجتمع تأهيل الشخص لكي يحتل مكانة اجتماعية ويؤدي دورا في بنائه وتنتهي حينما يتمكن الفرد من احتلال مكانته وأداء في السياق الاجتماعي . وفقا لمعايير التفاعل الاجتماعي " .
يرجع الاهتمام بفئة الشباب إلى كونه طرفا في أي قضية تتصل بعمليات التغيير والتفاعل الاجتماعي داخل كافة التيارات الاجتماعية في كل المجتمعات الإنسانية .(30،ص 18)
كما يعرف الشباب على أنها مرحلة البحث عن القدوة أو النموذج ، ويجد الشباب هذه النماذج في مجتمعه فيعتبرهم ناجحين بمعايير مجتمعه في حاضره .(31،ص 16)
وفي ضوء التناول السابق لمفهوم مرحلة الشباب ، فأنه يمكن للباحث تحديد ما يقصده بمفهوم الشباب الريفي في الدراسة الحالية على أنه :" تلك الفئة من فئات المجتمع الريفي والتي تمثل مرحلة عمرية يحتل فيها الفرد بالقرية أو بالمجتمع الريفي مكانة اجتماعية ويؤدي دورا واضحا في تنمية المجتمع المحلي من خلال اشتراكهم بالمعسكر وفقا لمعايير التفاعل الاجتماعي بينهم وبالتالي فأن هذه الفئة الأكثر قدرة على تحمل مسئولية استمرار المجتمع وتحقيق أهداف تنمية مجتمعهم المحلي" .


ويمكن تحديد مفهوم الشباب الريفي إجرائيا في الدراسة الحالية كالآتي :
1. من الشباب الريفي الحاصل على مؤهلات متوسطة أو عليا أو فوق الجامعي .
2. أن يتراوح عمره ما بين 18 : 35 فأكثر أي تكون من الفئات القابلة أو القادرة على تنمية المجتمع المحلي وهو ما يعرف بسن قوة العمل .
3. من الشباب العامل بالحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص أو الأعمال الحرفية الأخرى أو من الشباب الذين لم يحصلوا على فرص عمل بعد .
4. الشباب الذي لديه الرغبة في الاشتراك بالمعسكر .
5. من الشباب الأعحرام أو المتزوج أو المطلق أو الأرمل

ثالثا : المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي :-

"رؤية تحليلية "


يتمثل اهتمام المجلس الأعلى للشباب والرياضة كجهاز رئيسي مسئول كأحد الأجهزة المسئولة عن تنمية الشباب ونوووياته التابعة له في كل محافظة من محافظات مصر في إقامة معسكرات علي المستوي القومي والمحلي ، وذلك ضمن أشكال ونماذج الاهتمام بالشباب .
ومن هذه المعسكرات المحلية التي أقيمت بقرية نيدة / مركز أخميم / محافظة سوهاج بالتعاون مع جمعية الشباب للسكان والتنمية.
وذلك بهدف تنمية القرية تحت شعار اخدم بلدك وتنمية المعارف والمهارات والسلوكيات الايجابية لدي شباب القرى للمشاركة الفعالة في تنمية مجتمعهم المحلي ، وهذا من منطلق تدعيم مشاركة المواطنين وتفعيل العمل التطوعي لتنمية القرية ، وهذا وفقا لمبدأ المشاركة الجماعية واستغلال إمكانيات المجتمع المحلي ، ومن هذه الإمكانيات القوي البشرية بالريف المصري "قرية نيدة "
وتعتبر هذه القرية المجال المكاني لهذه الدراسة ، والواقع أن نشا مثل هذه المعسكرات كضرورة لمسايرة العمل التطوعي ، الذي له اثر كبير في تنمية المجتمع المحلي والتي ارتفعت لها الأصوات والنداءات في المحافل المختلفة عن ضرورة هذه التنمية وتوعية الشباب الريفي بمشكلات البيئة ، وانعكاساتها الخطيرة علي حاضر الشباب ومستقبلهم بأهمية مشاركتهم الايجابية في تنمية مجتمعهم ، مما يغرس في الشباب الولاء والانتماء المجتمعي والمسئولية الاجتماعية والمجتمعية لدي الشباب مبنية علي الفهم والاهتمام والمشاركة للمحافظة علي البيئة وتنميتها وفي ضوء ذلك يتم استثارة الشباب نحو هذا الواقع وتحفيزهم نحو المشاركة العاملة لمسايرة المتغيرات البيئية المعاصرة مشاركة مبنية علي الاهتمام والفهم المبصر الواضح لمجتمعهم المحلي ، وبذلك يتضح لنا أن تجربة معسكرات العمل لها دورا بارزا في تنمية المجتمع المحلي وذلك من خلال نوعية الأنشطة التي يوفرها برنامج المعسكر الذي يشمل خدمات متعددة لتنمية المجتمع المحلي والمساهمة في تحقيق المواطنة الصالحة الواعية علي الوجه المرغوب ، بحيث يصبح الشاب المشترك من هذا النوع من المعسكرات ملتزما تلقائيا نحو نفسه ذاتيا من الرقيب الداخلي ، وكذلك من خلال تنمية ولاءه وانتمائه وهذا ينعكس علي التزام الشباب نحو مجتمعهم المحلي ولهذا يبذل قصارى جهده لتنميته ولهذا قام هذا المعسكر علي أساس مبادرة اخدم بلدك
من منطلق الولاء والانتماء للشباب نحو مجتمعهم


ولهذا قام هذا المعسكر علي أساس تحقيق الأهداف الآتية :
(1 ) أهداف المعسكر
1- تنمية المجتمع المحلي بسواعد شباب هذا المجتمع وذلك من خلال :
تنمية المهارات الاجتماعية للشباب ، تنمية معارف جديدة للشباب ، تنمية سلوكيات ايجابية لدى الشباب .
ويتم تحقيق ذلك من خلال
(2) مكونات برنامج المعسكر :-
وهذا البرنامج كأن مقسم إلى ستة أيام ( برنامج يومي ) وكأن يشمل هذا البرنامج اليومي العديد من الفترات وفق محاور البرنامج الرئيس للمعسكر وهذه المحاور تهدف إلي تنمية المجتمع المحلي وهذه المحاور تتمثل في
أ‌- المحور البيئي :- لتقديم الخدمات البيئية .
ب‌- المحور التعليمي :- لتقديم الخدمات التعليمية .
ج- المحور الاجتماعي :- لتقديم الخدمات الاجتماعية .
د- المحور الصحي :- لتقديم الخدمات الصحية .
و- المحور الرياضي :- لتقديم الخدمات الرياضية .
ولهذا تم تقسيم الشباب المشتركين بالمعسكر إلى خمس جماعات كل جماعة 20 عشرون شابا وكل جماعة تهتم بمحور من هذه المحاور ، وكما تم تقسيم الجماعة إلى جماعات صغيرة وهذا من منطلق تقسيم العمل وتحديد دور لكل عضوا بالمعسكر كي يقوم بالدور المنوط به .
ومن الملاحظ أنه تم تقويم لبرنامج كل يوم وهذا للتعرف علي الأعمال التي قامت به كل جماعة والتعرف علي أوجه القصور حتى يتم تلاشيها في اليوم التالي من برنامج المعسكر ، ويعتبر هذا اتجاه ايجابي في البرنامج لأن عملية التقويم تدعم الايجابيات وتعدل السلبيات لتلاشيها ومن ثم يتم تحفيز للشباب المشاركين كي يبذل قصارى جهده كي يظهر بصورة ايجابية بين زملاءه .
- ومن مكونات البرنامج اليومي أنه كأن يقوم الشباب المشتركين بالمعسكر بإقامة حفلة سمر وتعتبر هذا من الأنشطة الاجتماعية بالمعسكر لتدعيم وتنمية العلاقات الاجتماعية بين الشباب وبث الروح الترويحية بين جميع المشاركين .


( 3) الوسائل :-
استخدم برنامج المعسكر العديد من الوسائل لتحقيق أهدافه المنشودة ومن خلال مساعدة أخصائي الجماعة للشباب المشتركين بهذا البرنامج ، ومن هذه الوسائل ( الندوات ، الاجتماعات ، حفلات السمر، المحاضرات ، والكتيبات الصغيرة ، والنشرات ، اللوحات الفنية ).
وهذه الوسائل لها مردود ايجابي على الشباب المشتركين بالمعسكر وكذلك ببرنامج المعسكر لتحقيق أهدافه ، وللأخصائي دور واضح في ذلك .
(4) المستفيدون :وأوجه الاستفادة من برنامج المعسكر عديدة ومنها
1) الشباب المشتركين بالمعسكر : حيث تم من خلال برنامج المعسكر اكتساب فوائد عديدة رجعت للشباب ومنها :
اكتساب مهارات عديدة .
تدعيم الولاء والانتماء للمجتمع المحلي .
اكتساب معارف وسلوكيات ايجابية .
تنمية المشاركة في وضع وتنفيذ برامج تنمية المجتمع المحلي .
2) المجتمع المحلي ( قرية نيدة ) : حيث تم من خلال برنامج المعسكر تقديم خدمات متنوعة لتنمية المجتمع المحلي ( قرية نيدة ) ومنها ( الخدمات الاجتماعية ، الخدمات التعليمية ، الخدمات الصحية ، الخدمات البيئية )
3) الأفراد والأهالي بالمجتمع المحلي : وذلك من خلال استثارة الأهالي في المشاركة الفعالة لتنمية المجتمع المحلي وتدعيم هذه المشاركة ومن خلال تعريف الأهالي للتعرف على احتياجاتهم ، ومن خلال إدراك الحاجة للتغيير وتعاون مشاركتهم في أنشطة الجهود الذاتية التطوعية وهذا من منطلق الاستغلال الأمثل لموارد وإمكانيات المجتمع .
5) الجوانب الفنية : قام برنامج المعسكر على الاعتماد على جوانب فنية متعددة ومنها :
يعمل على تحقيق*الإشراف الفني : حيث كأن الإشراف الفني للمعسكر أهداف المعسكر حيث تم تقسيم الإشراف الفني على كل جماعة من جماعات الأنشطة لمساعدتهم ومعاونتهم لتحقيق أهداف كل جماعة وتحقيق أهداف المعسكر ككل وتتمثل في 10 أخصائيين اجتماعيين ، 18 إداري وفني تغذية ، 20 عامل ، 8 حرفيين ، 16 متخصصين في شتى التخصصات .
والرياضة وجمعية*التمويل : اعتمد تمويل المعسكر على جهاز الشباب الشباب للسكان والتنمية ( تمويل مشترك ) وتقدر ميزانية المعسكر بعشرة آلاف جنيها ، وهذه الميزانية لم تكفي أوجه أنشطة البرنامج وتم الاستعانة ببعض التبرعات التطوعية من بعض أهالي الخير بالقرية .
بجهاز الكمبيوتر*الكمبيوتر : تم الاستعانة والفيديو في تسجيل هذه التجربة الفريدة وعرضها على المسئولين بجهاز الشباب والرياضة وجمعية الشباب للسكان والتنمية لدخول مسابقة على مستوى الجمهورية .
ويرى الباحث أن المعسكر قد استخدم وسائل حديثة في التسجيل الذي يعتبر مرجع للخبرات والتجارب القادمة .
(6) العائد : كأن العائد ايجابيا في هذا المعسكر حيث حقق المعسكر الأهداف المنشودة من إقامته .
وقد حصل نادي التطوع بمركز شباب نيدة / محافظة سوهاج على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تنمية القرية المصرية وتم تكريم الشباب المشتركين بالمعسكر وكذلك الجهاز الوظيفي للمعسكر من قبل السيد الوزير اللواء محافظ سوهاج الذي حضر الحفل الختامي للمعسكر بمجتمع البحث وهذا يعتبر تدعيم من السلطة التنفيذية للمحافظة على هذه الجهود البناءة لخدمة مجتمعنا المحلي وبل القومي وتأسيسا على ذلك يكون الباحث قد وصل إلى حقيقة هامة ، وهي أن المعسكرات أداة هامة في طريقة خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
وهذا ما سوف يتضح في نتائج تحليل استمارة الاستبيان لهذه الدراسة .


أهداف الدراسة :
1. محاولة التعرف على طبيعة الدور التنموي للمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي.
2. محاولة التعرف على طبيعة الدور الذي يقوم به أخصائي الجماعة في مساعدة الشباب المشتركين في المعسكرات في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
3. محاولة التعرف على الفوائد التي تعود على الشباب من خلال اشتراكهم بالمعسكرات لتنمية المجتمع المحلي.
4. محاولة تحديد الأساليب التي يمكن أن يستخدمها أخصائي الجماعة لمساعدة الشباب المشتركين بالمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
5. محاولة تحديد المعوقات التي تعوق برنامج المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي .
6. محاولة التوصل إلى مجموعة من المقترحات يمكن أن تدعم برنامج المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلى .
تساؤلات الدراسة :
1) كيف تساهم المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي ؟
2) كيف يساهم أخصائي الجماعة الشباب المشتركين بالمعسكرات في مساعدتهم لتنمية المجتمع المحلي ؟
3) ما الفوائد التي تعود على الشباب من خلال اشتراكهم بالمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي ؟
4) ما هي الأساليب التي يستخدمها أخصائي الجماعة بالمعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي ؟
5) ما المعوقات التي تعوق برنامج المعسكرات كأداة تنمية المجتمع المحلي ؟
6) ما المقترحات التي تدعم برنامج المعسكرات كأداة لتنمية المجتمع المحلي ؟
الإجراءات المنهجية للدراسة
أولا: نوع الدراسة :
هذه الدراسة هي من نوع الدراسات الوصفية التحليلية التي تتضمن دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف أو مجموعة من الناس أو مجموعة من الأوضاع والأحداث .
حيث تعتبر البحوث الصفية الخطوة الأولى نحو تحقيق الفهم الصحيح للواقع ومن خلال هذه البحوث تتمكن من الإحاطة بكل أبعاد هذا الواقع ومن ثم يمكن العمل على تطوير أو تغيير هذا الواقع (32 ،ص 142)
ثانيا : المنهج المستخدم :
يشير المنهج المستخدم إلى الطريقة التي يلتزم بها الباحث في دراسته للمشكلة موضوع البحث لاكتشاف الحقيقة .
وتعتمد هذه الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقة المسح الشامل باعتباره أنسب المناهج لهذه الدراسة حيث يعتبر احد نماذج البحث الوصفي .
ثالثا : أدوات الدراسة :
استخدم الباحث استمارة استبيان قام بإعدادها وفقا للخطوات العلمية المتبعة في إعداد مثل هذه الأدوات، وقد راعى الباحث أن تشتمل هذه الاستمارة على كل التساؤلات التي تقيس كل أوجه الاستفادة من برنامج المعسكر ، وأوجه نشاطه المختلفة في تنمية المجتمع المحلي .
وقد قام الباحث بعرضها على مجموعة من السادة الأساتذة المحكمين في الخدمة الاجتماعية وذلك كي يضمن فيها توافر الصدق الظاهري ، وبعد ذلك قام أيضا باختبار ثبات الاستمارة ، واستخدم فيها طريقة إعادة الاختبار ، فقد قام بتطبيق الاستمارة على خمسين شاب ثم قام بإعادة تطبيق الاستمارة بعد فاصل زمني خمسة عشر يوما وكان معامل الارتباط 0.86 وهو يشير إلى ثبات الاستمارة بدرجة عالية .
2- الاستعانة بالأساليب الإحصائية : استعان الباحث بمجموعة من المقاييس الإحصائية منها مقاييس النسب البسيطة ، والمتوسط الحسابي والأوزان الترجيحية .
رابعا : مجالات الدراسة :
ا- المجال المكاني
ب- المجال البشري : جميع الشباب المشتركين بالمعسكر
ج- المجال الزمني : وهي فترة جمع البيانات وتنفيذ برنامج المعسكر















الدراسات العربية والأجنبية المتصلة بالمعسكرات ومن هذه الدراسات :


دراسة عبد المنعم أبو حشيش 1996م
حيث أسفرت نتائج دراسته بأن معسكر التدريب العقلي خلال برنامج ثقافي استطاع أن يقوم بالتوعية من خلال عمل ايجابي بناء أنعكس على تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي نحو بيئتهم لتأثير التوعية في اهتماماتهم وفهمهم واشتراكهم في تناول تحديات العصر أثناء حياتهم المعسكرية وهذا يرجع إلى أنشطة البرنامج الموجهة لتنمية الاتجاهات الايجابية في نفوسهم والتأثير في تنمية المسئولية الاجتماعية من خلال ربط الشباب بقضايا بيئتهم وتغيير اتجاهات الشباب وإكسابهم القيمة الايجابية وارتبطت فرديا مع طبيعة الأنشطة الايجابية والتي كأن يحتويها البرنامج الثقافي لمعسكر التدريب العقلي .( 17 ،ص 392 )


وفي دراسة أماني البيومي درويش 1990
و أسفرت نتائج هذه الدراسة بأن المعسكرات لها دور واضح في إكساب الطلاب العديد من مهارات العمل مع الجماعات و منها مهارة القيادة ، ومهارة تنمية التفاعل الجماعي ، مهارة تقدير مشاعر الآخرين ، مهارة التسجيل ، مهارة في إعداد و تنظيم المعسكرات.
كما استخلصت نتائج الدراسة أن الصعوبات الخاصة بريادة الجماعات بالمعسكرات تتمثل في عدم تفهم الرائد لخصائص المرحلة العمرية للطلاب، يلي ذلك قلة خبرة الرواد، ثم عدم تفهم الرائد لدوره، و أخيرا عدم تحديد دور واضح لرائد الجماعة. (18، ص 228 )


وفي دراسة عبد المسيح سمعان 1988م
حيث توصلت نتائج هذه الدراسة على أن المعسكرات تهتم بدور فعال في تحقيق التربية البيئية وتنمية الوعي البيئي لدى المواطنين ، حتى يمكن أن يساهموا مساهمة أكثر فاعلية في مواجهة المشكلات البيئية التي تفاقمت في الآونة الأخيرة بشكل يشكل خطرا على مستقبل الإنسان .(19 ، ص 189)


دراسة جمال شحاتة حبيب 1992
وأسفرت نتائج الدراسة حول أهمية المعسكرات والتي أوضحت أن المعسكرات التدريبية تلعب دورا هاما في إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية خاصة إذا روعي فيها العوامل والشروط التي تجعلها أكثر فاعلية في عملية الإعداد .(20، ص 226)


دراسة هيام على حامد 1996
وأوضحت نتائج الدراسة بأن المعسكرات التدريبية لها دور بارز في إكساب طلاب الخدمة الاجتماعية العديد من المهارات الاجتماعية والخبرات والمعارف كما أوضحت بأن الأخصائي الاجتماعي يقوم بالعديد من الأدوار التي تسهم مساهمة فعالة في مساعدة الطلاب على إكساب العديد من المهارات وتنمية القيادة الاجتماعية (21، ص 198)
ومن أهم الدراسات الأجنبية التي اطلع عليها الباحث والتي ترتبط إلى حد كبير بموضوع دراسته
دراسة ( مكاي ) (Maccay ) 1978


أسفرت نتائج هذه الدراسة بأن المعسكرات لها اثر كبير في تنمية الوعي البيئي لدى الشباب من خلال تنمية المسئولية الاجتماعية البيئية لديهم وتنمية بيئتهم .(221،ص155)


وفي دراسة ( ميل ورد ) (Mill ward ) 1973
وأسفرت نتائج هذه الدراسة بأن المعسكرات لها دور في تنمية وعي واتجاهات الطلاب نحو البيئة ، وذلك من خلال برنامج المعسكر والأنشطة المختلفة بهذا البرنامج بأن استخدام الحلقات النقاشية أفضل من المحاضرات في زيادة وعي واتجاه الشباب نحو البيئة .(23، ص146)


في دراسة ( هيتشس) ( Hichs )1976
وأكدت نتائج هذه الدراسة بأن برامج التربية البيئية التي تقدم في المعسكرات البيئية لها أهمية في زيادة اهتمام التلاميذ بالعلوم البيئية وتنمية وعيهم تجاه البيئة ، ومساعدتهم لتطوير وتحسين بيئاتهم والبيئات المجاورة .( 24 ، ص321)


وفي دراسة (شلدون ) (Sheldon)1973
وقامت هذه الدراسة بتقييم برنامج العمل البيئي " E.A." التي كانت تقوم بتدريسهم جامعة " أيوا Iawa" في المعسكر السنوي لطلابها وأكدت نتائج هذه الدراسة على أهمية المعسكرات في أحداث التغيير الايجابي في وعي اتجاهات المشاركين فيها من الشباب نحو البيئة .(25 ، ص 155)
ولقد استفاد الباحث من نتائج الدراسات العربية والأجنبية السابقة في صياغة مشكلة بحثه وتساؤلاتها وتحديد أبعاد استمارة الاستبيان التي صممها الباحث وفي تدعيم نتائج البحث وأيضا في تقييم أوجه نشاط المعسكر والخدمات التي يقدمها المعسكر لتنمية المجتمع المحلي .


وبذلك فأن اشتراك الشباب بالمعسكرات ، يحيل أهمية خاصة في المجتمعات المحلية لأنه يعتبر فرصة لزيادة مشاركة الشباب وإسهامهم الايجابي في برامج ومشروعات تنمية المجتمع المحلي ، وذلك تعبيرا عن مدى الشعور بالولاء والانتماء لهذا المجتمع فضلا عن توجيه الطاقات البشرية والمادية ، وتحويلها إلى عمل اجتماعي وايجابي ، مما يحقق لأندية التطوع بمراكز الشباب مزيدا من الفاعلية والكفاءة في تقديم وتطور خدماتها.
ولهذا يجب على أخصائي الجماعة أن يلتزم بتطبيق خدمة الجماعة التي تستند إلى دراسة كاملة لسلوك الفرد والجماعة وكذلك للظروف الاجتماعية ، وطبيعة العلاقات السائدة في المجتمع المحلي التي تعتمد على العلوم الاجتماعية الحديثة ، وعلى ضوء هذه العلوم يساهم الأخصائي الذي يعمل معها بمهاراته المهنية التي تساعد الأعضاء من الشباب على استغلال قدراتهم وطاقاتهم إلى أعلى درجة ممكنة ، مما يبعث في الجماعة أنشطة اجتماعية تنموية .


ويساعد أخصائي الجماعة أعضاء الجماعة من الشباب على زيادة مهاراتهم في كيفية تأدية واجباتهم ومسئولياتهم التي تحددها لهم مراكزهم واكتساب السلوك وتعديل الأفكار السلبية واكتساب صفات المواطنة الصالحة مستخدما في ذلك أوجه نشاط برنامج المعسكر وطبقا للمواقف المختلفة والعمليات الجماعية ومعرفته للمجتمع المحلي ، وما تحدده لأعضائها من ادوار في حدود ثقافة المجتمع . ( 26 ،ص 53 )
ولهذا أشار " برجاردت " أن الأخصـائيين الاجتماعيين المشتركين في الهيئات والعمل الاجتماعي يستخدمون معارفهم العلمية بالجمـاعات الصغيرة وخصـائصها عند التعامل معها ، وقد شكل الأخصـائيون الاجتمـاعيون جماعات من المجتمع المحلي يعملون على مسـاعدتهم للتعرف على وظائفهم الاجتماعية ليكون لهم تأثيـر في البيئة ، وقد تتخذ هذه الجمـاعات شكل اللجان أو وحدات أو فرق عمل جماعية .( 15 ،ص 4 )


وفي إطار ما تقدم يتضح أن مشاركة الشباب في المعسكرات وتحقيق برامج التنمية وخدمة البيئة والخدمة العامة ، سيؤدي لاندماجهم في الحياة العامة ، وبالتالي اكتساب المزيد من المهارات والمعارف ، بالإضافة إلى تنمية خبراتهم الشخصية المكتسبة .
ومن هذا المنطلق كان اختيار الباحث لموضوع دراسته الراهنة والتي حدد موضوعها علي النحو التالي :-
استخدام المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي

























المــراجــع



المرجع الالكترونى :







المرجع الكتابى :



بحث المسعكرات فى خدمة الجماعه, المؤتمر العلمي السادس عشر بكلية الخدمة الإجتماعية جامعة القاهرة فرع الفيوم 2005, إعداد د/ مجدي فاوي أبو العلا أحمد تركس , مدرس خدمة الجماعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج
3
بحث مهارة الاتصال
المقدمة



لقد نجحت البشرية في الحقبة الأخيرة من الزمان في تطوير آلات الاتصال من هاتف فاكس وجوال وانترنت وغيرهم حتى سمي عصرنا هذا الذي نعيش فيه بعصر الاتصالات وتطورت الحياة البشرية كثيرًا بتطوير وسائل الاتصال، وهكذا أيها القارئ ستتطور حياتك كثيرًا إذا طورت أدوات اتصالك أنت مع الآخرين.



ويقول د/ إبراهيم الفقي: 'الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلمًا فهو يضيء أمامك الطريق دائمًا'.



وقد بدأنا الحديث في هذا الباب بالتعريف اللغوي للاتصال ومن خلاله نستنتج ثلاث نتائج أولية:



1ـ أن الاتصال يحتوي على صلة أي علاقة بينك وبين من تتصل به.



2ـ أن الاتصال يقتضي البلاغ وهو توصيل ما تريده إلى الآخرين بصورة صحيحة.



3ـ أن الاتصال يعني الاتحاد وهو الاتفاق والانسجام مع الآخرين.



وحول هذه المعاني تقول أخصائية العلاج الشهيرة فرجينيا ساتر: ' الاتصال هو عملية أخذ وعطاء للمعاني بين شخصين ' وتقول أيضًا: 'إن الاتصال باختصار هو إقامة علاقة مع الشخص الآخر'


ولذلك فأن عملية الاتصال هى عملية تفاعل بين فردين يلتقيان حول موضوع او مشكلة معينة ويتم نقل الأفكار والمعلومات بينهما بهدف الوصول إلى اتفاق أو تقارب وجهات النظر على ما يجب القيام به.
وفي الخدمة الاجتماعية
يعتبر الاتصال هو تفاعل بين طرفين احدهما الأخصائي الاجتماعي ووحدة من وحدات المجتمع (فرد ، أسرة ، منظمة أو مجتمع ) .يمارس خلالها الأخصائي الطرق المهنية تبعا للهدف من الاتصال .





تعريف عملية الاتصال :


- الاتصال : هو العلمية التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر .
- الاتصال الشخصي : هو عملية نقل هادفة للمعلومات من شخص لآخر.
- الاتصال : عبارة عن تبادل المعاني الموجودة في الرسائل والتي من خلالها يتفاعل الأفراد ذوي الثقافات المختلفة .
- الاتصال : هو المشاركة في الحديث والرأي واتخاذ القرار وتبادل المشاعر والاتجاهات
- الاتصال: هو نقل فكرة أو مهارة أو حكمة من شخص لآخر
- تعريف دكتور عوض القرني للاتصال : هو سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في قناعاتهم بما تريد سواء بطرقة لغوية أو غير لغوية.

• أهمية وأهداف الاتصال :

• أهمية الاتصال للإدارة والمدير:


نظرية الإدارة الحديثة تهتم بان يلعب المدير دورا في الاتصال بالجهات الخارجية وتمثيل الإدارة رسميا يمكننا تحديد أهداف الاتصال فيما يلي :
1- تنشيط التعاون بين العاملين .
2- توصيل توجيهات وأفكار الإدارة العليا إلى العاملين.
3- زيادة فرص التفاهم المتبادل
4- اكتساب احترام وثقة الرأي العام.
5- توضيح وتفسير بعض التصرفات الناتجة من المنشأة.
6- تقديم المعلومات المتكاملة من وإلى المؤسسة وإيضاح العلاقات التبادلية لإحداث نوع من الجاذبية المتبادلة التي تعود بالنفع على الجميع.

• عناصر الإتصال :
1- المرسل : وهو مصدر الرسالة أو نقطة بداية عملية الاتصال.
2- المستقبل : وهو الشخص المراد وصول الرسالة إليه.
3- الرسالة: وهي الموضوع المراد إرساله.
4- الوسيلة: وهي القناة التي تنتقل عن طريقها الرسالة.
5- التغذية المرتدة : وهي الأثر الذي يتركه رد فعل مستقبل الرسالة على المرسل.
- مما سبق يتبين أن الاتصال حتى يكون ناجحا لابد من توفر ركنين أساسيين:
1- إقامة علاقات قوية مع الآخرين.
2- نقل المعلومات والأفكار إلى الآخرين والتأثير فيهم.



• معوقات الاتصال :


1- معوقات في المرسل : ناتجة عن أخطاء أهمها :
- دوافع المرسل تؤثر في طبيعة المعلومات التي يقوم بإرسالها.
- اعتقاد المرسل أن سلوكه في كامل التعقل والموضوعية.
- تصرفات المرسل تخدم مصالحه الشخصية.
- سوء فهم المرسل للمعلومات التي يرسلها.
- حالة المرسل الانفعالية تؤثر في شكل المعلومات.
- معتقدات وقيم المرسل تؤثر في شكل المعلومات .
- حكم المرسل الشخصي والتغير والحذف والإضافة للمعلومات التي لديه.
- التحيز لطبيعة الأمور والأحداث.
2- معوقات في المستقبل: يقع المستقبل في الخطأ عند استقباله للمعلومات مشابهة لتلك التي عند المرسل
3- معوقات في الرسالة : تتعرض الرسالة لبعض المؤثرات التي تغير أو تسيء طبيعة المعلومات ومن أهم هذه المؤثرات:
- سوء الفهم أو الإدراك للمعلومات.
- عدم القدرة على انتقاء كلمات سهلة ومعبرة
- افتقار المرسل إلى القدرة على تعزيز معنى الرسالة بتعبيرات الوجه والجسد.
4- معوقات في وسيلة الاتصال : واهم هذه المعوقات ما يلي :
- اختيار وسيلة اتصال لا تتناسب مع المعلومات.
- عدم ملائمة وسيلة الاتصال للوقت.
- عدم إتباع المرسل للإجراءات الرسمية في استخدام الوسيلة.
- المساواة بين استخدام الوسائل المكتوبة والوسائل الشفوية.

5- معوقات في بيئة الاتصال :

يقع أطراف الاتصال في أخطاء عديدة عندما يتغافلون لتأثير البيئة المحيطة بهم وبعملية الاتصال وعدم الأخذ بعناصر البيئة وتأثيرها على الاتصال مما يشوش على عملية الاتصال وفيما يلي عناصر البيئة والأخطاء الخاصة بها :
- أحد أطراف الاتصال أو كلاهما لا يفهم الأهداف المشتركة.
- أحد أطراف الاتصال تتعارض أهدافه مع أهداف الطرف الآخر.
- أحد أطراف الاتصال أو كلاهما لا يفهم وظيفة الآخر.
- أحد أطراف الاتصال أو كلاهما لا يفهم الفوائد التي ستعود عليه من جراء الاتصال .
- أحد أطراف الاتصال أو كلاهما لا يفهم العواقب السيئة جراء سوء الاتصال
- عدم اتسام البيئة بالابتكار بالعدالة والثقة
- عدم توفير معلومات مرتدة عن مدى التقدم في الاتصال



الجوانب التي توضح مهارة الأخصائي في القيام بعملية الاتصال :
الجانب الأول
مهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noreen.yoo7.com
 
ابحاث الخدمة الاجتماعية الصف الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نورين لبيع الادوات المنزلية والهدايا :: الفئة الأولى :: منتدى الابحاث-
انتقل الى: